مدينة مصر
  • الرئيسية
  • اتصالات
  • ساويرس يبدأ خطط توسيع استثماراته بالتزامن مع التخارج من "الاتصالات"

ساويرس يبدأ خطط توسيع استثماراته بالتزامن مع التخارج من "الاتصالات"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 14:27

مع توجه رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار للتخارج من قطاع الاتصالات، في إطار دعم خطط الشركة في التركيز على قطاعات "المالي والعقاري والزراعي واللوجستيات".

وخلال سبتمبر الجاري، شهدت أوراسكوم للاستثمار نشاطاً ملحوظاً في إطار تنفيذ خططها التوسعية عبر الإعلان عن الاستثمار في قطاعات جديدة، وتنفيذ صفقات تخارج من أخرى.

وساهم الإعلان عن تلك الاستثمارات التي أعلنت عنها الشركة مؤخراً في تخفيف أثر حدة التراجعات التي شهدتها البورصة المصرية على السهم وسط حالة من الترقب والقلق في أوساط المستثمرين بسبب قضية "التلاعب بالبورصة".

ومنذ بداية سبتمبر الجاري، هبط سهم أوراسكوم للاستثمار بنسبة 10%، فيما ارتفع السهم بنسبة 18% منذ جلسة الأحد الماضي بالتزامن مع إعلان الاستثمار في قطاعي الأغذية والتطوير العقاري.

خطط التخارج من قطاع الاتصالات

في نهاية الشهر الماضي، وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، على قيد تعديل اسم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، ليصبح "أوراسكوم للاستثمار القابضة ORASCOM INVESTMENT HOLDING" بجدول قيد الأوراق المالية المصرية.

ومنذ مطلع الشهر الجاري، أعلنت أوراسكوم للاستثمار بيع حصتها في مينا كابل لشركة المصرية للاتصالات مقابل 90 مليون دولار.

وقالت أوراسكوم إنها تعتزم استخدام حصيلة بيع "مينا كابل" في التوسع في نطاق أنشطة الشركة لتشمل قطاعات جديدة من الأعمال، والتي تتمثل بشكل رئيسي في القطاع المالي والتطوير العقاري والصناعات الزراعية والخدمات اللوجستية وغيرها.

وفي وقت سابق، قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للاتصالات، إنه يعتزم الخروج من الاستثمار في قطاع الاتصالات، موضحاً أن القطاع وصل إلى قمته، ليس على المستوى المحلي فقط، ولكن على المستوى العالمي أيضاً؛ وذلك بعد احتكار عدد محدود من الشركات.

قطاع اللوجستيات

قالت أوراسكوم في مطلع سبتمبر، إنها تدرس الدخول في قطاع الخدمات اللوجستية لتقييم الجدوى الاستثمارية وسبل التنفيذ.

وكشفت الشركة عن خطتها لاقتحام نشاط اللوجستيات من خلال مشروع يتضمن أسطولاً للنقل البري مكون من 200 شاحنة من الحجم الكبير بأول مراحله.

وترى أوراسكوم للاستثمار أهمية كبيرة لقطاع اللوجستيات انطلاقاً من التعداد السكاني الكبير والموقع والتوزيع الجغرافي لمصر، بحسب العضو المنتدب بأوراسكوم للاستثمار.

وتوقع العضو المنتدب بالشركة، تامر المهدي بدء اتخاذ خطوات تنفيذية في المشروع خلال النصف الثاني من 2019، خاصة وأن الشركة تعمل عليه من خلال دراسة جدوى متأنية يعدها مستشارون متخصصون من الداخل والخارج.

قطاع الأغذية

على الرغم من تصريحات نجيب ساويرس رئيس أوراسكوم في اتجاهه للتخارج من شركة النيل للسكر في أبريل الماضي، فقد وافق مجلس إدارة الشركة في مطلع الأسبوع الجاري على الاستحواذ على كامل أسهم شركة النيل للسكر.

وتأتي تلك الخطوة في إطار استراتيجية أوراسكوم للاستثمار للانطلاق في قطاع الأغذية، حيث أعلنت اليوم، أنها تتفاوض على الاستحواذ على مصنع للعصائر والألبان، لتكون خطوة أخرى مكملة لاستثمارات الشركة في هذا القطاع.

التطوير العقاري

وفي إطار سعي نجيب ساويرس في الدخول بقطاع التطوير العقاري، أعلن أن شركته على وشك الانتهاء من اتفاق مع وزارة الاسكان المصرية للحصول على قطعة أرض بوسط القاهرة.

وعلقت أوراسكوم للاستثمار على تصريح رئيس الشركة عن اتفاق قطعة الأرض قائلة" الاتفاق على قطعة الأرض يخص شركة خاصة أخرى بعائلة ساويرس وليست اوراسكوم للاستثمار بذاتها.

عفو الأمم المتحدة

وخلال الشهر الجاري، عبّر نجيب ساويرس أيضاً عن سروره بعفو الأمم المتحدة لشركة "كوريولينك"، التابعة لشركة أوراسكوم.

ويستثني الإعفاء شركة ساويرس من قرار الأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2017، بإلزام أعضاءه بإنهاء المشروعات المشتركة والشركات القائمة بينهم وبين جمهورية كوريا الشمالية أو الحصول على ترخيص بالاستمرار في المشروع المشترك.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title