مدينة مصر

إينى الإيطالية تطلب رخصة لإنتاج الكهرباء من محطات طاقة شمسية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 15 أكتوبر 2018 - 13:33

طلبت شركة “إينى” الإيطالية من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الحصول على رخصة لإنتاج الكهرباء من محطة طاقة شمسية تنوى تنفيذها بقدرة 50 ميجاوات.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء إن الشركة الإيطالية تسعى لتنفيذ محطة بقدرة 50 ميجاوات بنظام IPP المنتج المستقل والذى يتضمن تدشين المحطة وبيع الكهرباء مباشرة للمستهلكين مع سداد رسوم التوصيل على الشبكة الكهربائية.

وأضاف المصادر، أن “إينى” تفاوض الشركة المصرية لنقل الكهرباء على إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 250 ميجاوات بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك،ليصل إجمالى ما تسعى الشركة لتنفيذه من قدرات كهربائية 300 ميجاوات بإستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

وكانت الحكومة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة إينى الإيطالية لتنفيذ محطات طاقة جديدة ومتجددة فى مصر، وبدأت الشركة الإيطالية منذ أوائل العام الجارى فى مفاوضات مع الكهرباء لتنفيذ المشروعات على مراحل.

وأوضحت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تتفاوض منذ فترة مع الشركة الإيطالية ولكن المناقشات والمباحثات بشأن قيمة شراء الطاقة المنتجة مازالت “شائكة” بحسب ما قالته المصادر.

وتلقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أقل عرض لبيع الكيلووات ساعة من محطات شمسية بقيمة 2.57 سنت فى مناقصة كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات، وهو أدنى سعر قدم لبيع الطاقة المنتجة من محطات شمسية.

وبدأت “إينى” منذ أشهر مخاطبة الشركات العاملة فى مجال مقاولات مشروعات الطاقة الشمسية لتقديم عروضها الفنية والمالية، ولم يتم اختيار الشركات بعد .

وتنوى وزارة الكهرباء التعاقد على مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة مع القطاع الخاص لتحقيق استراتيجيتها لإنتاج 20% من الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى الشبكة الكهربائية حتى عام 20222.

ووضعت آليات وأنظمة تعاقدية مختلفة لتنفيذ المشروعات تتضمن “المناقصات ” و”المنتج المستقل” و”تعريفة التغذية” و”صافى القياس” و”المزايدات التناقصية”، وتفاوض الكهرباء العديد من الشركات العربية والعالمية فى الوقت الحالى لتنفيذ محطات شمس ورياح بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميجاوات للمشروع الواحد.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title