مصانع الإسالة فى مصر تتلقى أولى شحنات الغاز الإسرائيلى مطلع الاسبوع المقبل

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 23 يونيو 2019 - 11:38

  • أشرف فكري
  • تبدأ مصانع إسالة الغاز الطبيعى على ساحل البحر المتوسط فى مصر استقبال الغاز الإسرائيلى الأسبوع المقبل عقب اتفاق الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع هيئة كهرباء إسرائيل على تسوية قضية التحكيم الدولى، مقابل سداد مصر 500 مليون دولار على أقساط لمدة 8 سنوات ونصف من عائدات الرسوم التى ستدفعها حكومة تل أبيب مقابل تصدير الغاز من حقولها عبر خطوط أنابيب ومصانع الإسالة فى مصر.

    وقال مصدر بقطاع البترول فى تصريح خاص لـ"أسواق نيوز" إن عمليات التشغيل التجريبى لخط الغاز سوف تنتهى خلال أيام حيث لابد من التأكد بشكل نهائى من السلامة الفنية للخط، مشيراً إلى أنه المقرر أن يتم بدء نقل 150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من حقول شركتى ديليك ونوبل بالبحر المتوسط لمصانع الإسالة المصرية

    ومن المقرر أن تتجه شحنات الغاز الإسرائيلية لمصانع الإسالة التابعة لشركة يونيون فينوسيا، وشل فى دمياط والبحيرة بكميات تترواح فى الشهر الاول ما بين 100 إلى 150 مليون قدم مكعب يوميا على أن ترتفع كميات الغاز لـ 700 مليون قدم مكعبة غاز يومياً خلال عامين.

    وكان بيان صدر عن الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، قد أكد مطلع الأسبوع الماضى الانتهاء من اتفاق تسوية قضايات التحكيم المرفوعة من الجانب الإسرائيلى ضد مصر، مع إتمام اتفاق تصدير الغاز من حقول شركتى «ديليك ونوبل» عبر مصانع الإسالة المصرية.

    وأشار إلى إن قيمة التسوية تقدر بـ 500 مليون دولار يتم سداده على مدار8 سنوات ونصف بواقع سداد مبلغ وقدره 60 مليون دولار كدفعة مقدمة فى تاريخ تفعيل اتفاق التسوية.

    وأوضح انه سيتم سداد 40 مليون دولار بعد ستة أشهر من تاريخ تفعيل اتفاق التسوية، وسداد المبلغ المتبقى بواقع 16 قسط نصف سنوى بمبلغ وقدره 25 مليون دولار حيث سيتم ضمان سداد المدفوعات عن طريق إصدار خطاب اعتماد مستندى من البنك الأهلى المصرى وفقاً لإحكام القانون المصرى.

    ونص اتفاق التسوية على انه فى حالة عدم الالتزام بالسداد لمدة قسطين وعدم قدرة هيئة كهرباء إسرائيل الحصول على قيمة مبلغ التسوية المتبقى المنصوص عليه، من خلال طلب الإسراع بسداد المبلغ أو عبر الاعتماد المستندى البنكى الصادر لها، يحق لكهرباء إسرائيل إنهاء اتفاق التسوية مع رد جميع المبالغ التى تم الحصول عليها بموجب اتفاق التسوية.

    يشار إلى إنه بعد الوصول إلى تاريخ الإغلاق «تاريخ تفعيل اتفاق التسوية» من قبل الأطراف، سيتم تنازل هيئة كهرباء إسرائيل عن جميع الحقوق الناشئة أو المتعلقة بحكم التحكيم الصادر لصالحها.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title