مدينة مصر

مؤسسة بحثية تتوقع تسجيل برميل النفط 77 دولارا في النصف الأول من 2024

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 15 يناير 2024 - 07:14

 

 

 
توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت فى الربعين الأول والثانى من العام الحالى، 77 دولارا للبرميل، على أن ينخفض فى الربعين الثانى والثالث إلى 76 و75 دولارا للبرميل على الترتيب.

كما توقعت المؤسسة، فى تقرير لها، أن يبلغ سعر خام برنت فى المتوسط 72 دولارا للبرميل فى 2025، مقارنة مع توقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يبلغ 78 دولارا للبرميل.

وأوضح التقرير أن التوتر فى الشرق الأوسط يتجه للتصاعد، وسيقدم الدعم لأسعار النفط على مدى الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة.

وأضافت المؤسسة التى مقرها لندن أن أسعار النفط ارتفعت بالفعل الأسبوع الماضى بسبب الضربات التى وجهتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى للحوثيين فى اليمن.

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على أهداف للحوثيين فى اليمن، فجر الجمعة الماضية ردا على هجمات الجماعة على سفن تجارية فى البحر الأحمر.

قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن، إن القوات الأمريكية «بالتعاون مع بريطانيا وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا» نفذت هجمات، ضد «عدد من الأهداف فى اليمن التى يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة فى أحد الممرات المائية الأكثر حيوية فى العالم للخطر».

وقال التقرير إن الأسعار تلقت دعما إضافيا من أنباء استيلاء إيران على ناقلة نفط فى خليج عمان، وذلك ردا على فرض الولايات المتحدة عقوبات على نفس السفينة العام الماضى.

ولفتت المؤسسة إلى أن توقعاتها تتطابق مع تلك الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بشأن اعتدال وتيرة نمو إنتاج النفط الأمريكى هذا العام عند متوسط قدره 13.2 مليون برميل يوميا.

وكانت الإدارة نشرت تقريرا حول آفاق الطاقة فى المدى القصير والذى تضمن لأول مرة توقعات لعام 2025.

وأضاف التقرير أن الإدارة تتوقع ارتفاع الإنتاج أكثر فى العام المقبل إلى 13.4 مليون برميل يوميا، بينما تتوقع كابيتال إيكونوميكس انخفاض الإنتاج قليلا إلى 13.1 مليون برميل يوميا مبررة ذلك باختلاف الافتراضات بينها وبين الإدارة بشأن سياسات إنتاج مجموعة أوبك+.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title