مدينة مصر

4بنوك عالمية تسعى لتمويل إنشاء خط غاز بين مصر وقبرص

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:37

قال الملحق التجاري لسفارة قبرص في إسرائيل، إن 4 بنوك استثمارية عالمية تسعى لتمويل إنشاء خط أنابيب الغاز الواصل بين مصر وقبرص بتكلفة مليار دولار.

وأوضح الملحق التجاري سوفرونيس باباجورجيو، أن الشركات الأربعة، التي رفض باباجورجيو الكشف عن أسمائها، طلبت من الحكومة القبرصية إخطارها بمعدلات التطوير في حقل أفروديت للغاز الطبيعي، وفقاً لوكالة بلومبرج.

 ومن المقرر أن يتم ربط الحقل القبرصي بمصانع إسالة الغاز في مصر من خلال خط الأنابيب المزمع إنشاؤه تحت البحر المتوسط. 

ووقعت مصر وقبرص الشهر الماضي اتفاق إنشاء خط الأنابيب، لكن أعمال الإنشاء تنتظر محادثات نيقوسيا مع الشركاء في حقل أفروديت، والذين يرغبون في مراجعة اتفاق مشاركة الأرباح مع الحكومة القبرصية. 

وتعمل قبرص مع إسرائيل أيضا على حل نزاع ترسيم الحدود بين حقل أفروديت وحقل الغاز الإسرائيلي المجاور له. 

وأضاف باباجورجيو أن "الجميع لديه تكليف واضح من حكومته بإنهاء تلك الأمور قبل نهاية العام". 

ووقعت مصر وقبرص الشهر الماضي على الاتفاق الحكومي المشترك بين الدولتين لإقامة خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي إلى محطات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة.

وكان أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، في وقت سابق، أن بلاده تستهدف إنشاء خط لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى قبرص خلال الفترة القادمة.

وقال إن مصر تسعى لإنشاء خط نقل الغاز بين مصر وقبرص لتسييل الغاز، منوها إلى أن القاهرة تمتلك الإمكانيات اللازمة لتعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية بمنطقة البحر المتوسط، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط .

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title