مدينة مصر

الحكومة تعتزم سداد غرامة كهرباء إسرائيل بعد بدء استيراد الغاز

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 22 نوفمبر 2018 - 13:20

قال مصدر حكومي، إن الحكومة انتهت من الاتفاق على تسوية تخفيض قيمة حكم التحكيم الدولي بالغرامة البالغة 1.76 مليار دولار والصادرة لصالح شركة كهرباء إسرائيل ضد الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة العام للبترول وشركة غاز شرق المتوسط بعد توقف مصر عن تزويد الشركة الإسرائيلية بشحنات الغاز منذ عام 2012.

وأوضح المصدر أنه جرى الاتفاق على تخفيض قيمة الغرامة وجدولتها على أقساط ميسرة من عائدات استغلال الشبكة القومية وخط الغاز بين مصر وإسرائيل، موضحا أن السداد سيبدأ بعد بدء تشغيل خط الغاز، والذي من المتوقع أن يتم خلال النصف الأول من عام 2019.

وقال مصدران مطلعان على المفاوضات لوكالة بلومبرج في أغسطس الماضي إن الحكومة المصرية توصلت إلى اتفاق لتخفيض غرامة التحكيم الدولي إلى 470 مليون دولار يتم استهلاكها على مدى 15 عاما، وأن المفاوضات جارية بشأن اختيار البنك الذي سيصدر خطاب الاعتماد الخاص بالتسوية.

كانت مصر قد وضعت إنهاء قضايا التحكيم كشرط أساسي للموافقة على استيراد الغاز من إسرائيل. ومن المستهدف استيراد الغاز من حقلي تمار وليفايثان الإسرائيليين لإسالته في المصانع المصرية قبل إعادة تصديره إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم، وهي خطوة هامة نحو تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title